قراءات( يوم الثلاثاء من الأسبوع الأول من الخمسين المقدسة )26 أبريل 2011
صفحة 1 من اصل 1
قراءات( يوم الثلاثاء من الأسبوع الأول من الخمسين المقدسة )26 أبريل 2011
<table width="100%" border="0" cellpadding="0" cellspacing="0"><tr><td> </td> </tr> </table> |
عشــية
مزمور العشية
من مزامير أبينا داود النبي ( 91 : 2 ، 3 )
من مزامير أبينا داود النبي ( 91 : 2 ، 3 )
إنجيل العشية
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير ( 6 : 15 ـ 22 )
من إنجيل معلمنا يوحنا البشير ( 6 : 15 ـ 22 )
فلمَّا كانَ المَساءُ نَزلَ تَلامِيذُهُ إلى
البَحْرِ، ورَكِبوا السَّفينةَ ذاهبين إلى عَبرِ البَحرِ إلى كَفرِ
نَاحُومَ. وكانَ الظَّلامُ قَدْ حَلَّ، ولَمْ يَكُنْ يَسوعُ قَدْ جاء
إليْهِمْ بعد. وكان البَحرُ هَائجاً ورِيحٍ شديدةٍ تَهُبُّ. فلمَّا ابتعدوا
نَحوَ خَمْسٍ وعِشرِينَ غَلْوةً أو ثَلاثِينَ، نَظروا يَسوعَ مَاشِياً على
البَحرِ مُقتَرِباً إلى السَّفِينةِ، فخافوا. فقالَ لهُمْ: " أنا هوَ لا
تَخافوا ". وكانوا يَريدُون أنْ يَحملُوه معهُمْ في السَّفينةِ. وللوقتِ
جاءت السَّفينةُ إلى شاطئ الأرضِ التي كانوا ذاهِبينَ إليها.
وفي الغَدِ رَأى الجَمعُ الذي كان واقف عِندَ
عَبْر البَحْرِ أنَّهُ لمْ تَكُن هُناك سَفينةٌ أُخرَى سِوَى واحدةٍ، وأنَّ
يسوعَ لمْ يَركب السَّفينة مع تلامِيذهِ بل مَضَى تَلامِيذُهُ وَحدَهُمْ.
( والمجد للَّـه دائماً )
باكــر
مزمور باكر
من مزامير أبينا داود النبي ( 104 : 1 )
من مزامير أبينا داود النبي ( 104 : 1 )
اعترفوا للرَّبِّ وادعوا بِاسمِهِ، نَادوا في الأُمم بأعْمَالهِ، سبحوه
ورتِّلوا لهُ، حَدِّثوا بجميع عَجائبهِ، افْتَخِروا بِاسمِهِ القُدُّوسِ.
هللويا
إنجيل باكر
من إنجيل معلمنا متى البشير ( 28 : 16 ـ 20 )
من إنجيل معلمنا متى البشير ( 28 : 16 ـ 20 )
وأمَّا الأحَدَ عَشرَ تِلمِيذاً فمضوا إلى الجَلِيل إلى الجَبَل، الذي
عيَّنه لهُم يسوع. فلمَّا رأوهُ سَجَدوا لهُ، أمَّا بَعضهُم فشكّ. وجاء
يسوعُ وخاطبهُم قائلاً: " دُفِعَ إليَّ كُلُّ سُلطانٍ في السَّماءِ وعلى
الأرضِ، فاذهبوا وعلِّموا جميع الأُمَمý
وعَمِّدوهُم بِاسم الآب والابن والرُّوح القُدُس. وعَلِّموهُمْ أنْ
يَحفظوا جميعَ ما أوصَيْتُكُمْ بهِ. وها أنا مَعَكُم كُلَّ الأيَّام إلى
انْقِضَاءِ الدهر ". آمين.
( والمجد للَّـه دائماً )
البولس من رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية
( 5 : 6 ـ 21 )
( 5 : 6 ـ 21 )
لأنَّ المسيحَ، لمَّا كُنَّا بعدُ ضُعفاء، ماتَ عن المُنافقين في الوَقت
المُعيَّن. لأنَّهُ بالجَهْدِ يمُوتُ أحدٌ مِن أجل الصِّدِّيق. رُبَّما
مِن أجل الصَّالح يَجترئ أحدٌ أن يَموتَ. فثبَّت اللَّـه محبَّتهُ فينا،
لأنَّنا لمَّا كُنَّا بَعدُ خُطاةٌ ماتَ المسيحُ مِن أجلنا. فبالحري جداً
إذ قد تزكَّينا الآن بدَمهِ نَخلُصُ بهِ مِن السخطِ! فإنْ كان اللَّه حين
كُنَّا أعداء صَالحنا بمَوتِ ابنهِ، فبالحري جداً إذ قد صَالحنا أن نَخلُصُ
بحَياتهِ. وليس هذا فقطْ، بل ونَفتَخرُ باللَّهِ، بربنا يسوعَ المسيح،
الذي بهِ الآن نِلنا المُصالحَة.
فلهذا كما أن بإنسانٍ واحدٍ دخلت الخطيَّةُ
إلى العالَم، وبالخطيَّةِ دخل المَوت، فهكذا نفذ المَوتُ في النَّاس كُلهم،
إذ جميعهم أَخْطَأُوا. لأنَّهُ إلى الشَريعة كانت الخطيَّةُ في العالَم.
على أنَّهُ لا تُحسَبُ خطِيَّة إذ لم تكُن شَريعةٌ. لكِنْ المَوتُ قد
مَلَكَ مُنذُ آدَم إلى موسى، وذلك على الذين لم يُخطِئُوا بشبهِ مُخالفة
آدَم، الذي هُو رَسمٌ لذاك المُزمِع. لكِنْ ليس نظير الهفوة هكذا أيضاً
الموهبة. لأنَّهُ إن كانَ بهفوة الواحد قد مات الأكثرون، فبالأكثر جداً
نعمةُ اللَّهِ، وموهبته بالنِّعمةِ التي بالإنسان الواحدِ يسوعَ المسيح،
تفضل زائدة على الأكثرين. وليست الموهبة كما بواحدٍ أخطأ. لأنَّ الدينونةَ
مِن واحِدٍ صارت للمُداينةِ، فأمَّا الموهبة فمِن هفوات كثيرةٍ للتَّبريرِ.
لأنَّهُ إن كان بهفوة واحد تملَّك المَوتُ، فَبالأولَى كثيراً بالذين قد
أخذوا فَيْضَ النِّعمةِ وموهبةَ العدل، أن يَملِكُوا في الحياة بالإنسان
الواحدِ يسوعَ المسيح. وكما أن الخطيَّة كانت بواحـدٍ وأتت الدينونة على
كُلِّ إنسان، كذلك التبـرير بواحد صار لكُل إنسان، لتزكية الحياة. لأنَّهُ
كما بمَعصِيةِ الإنسان الواحدِ صار الكثيرونَ خُطاةً، كذلك أيضاً بإطاعة
الواحدِ يصير الكثيرونَ أبراراً. أمَّا الشريعة فدخلت لتكثُر الهفوة. ومَن
تكاثرت خطيته تزايدت لهُ النَّعمة. لكي كما مَلَكَتِ الخَطيَّةُ في
المَوتِ، كذلك تَتملك النِّعمةُ أيضاً بالعدل، للحياة الأبديَّةِ، بيسُوعَ
المسيح ربِّنا.
( نعمة اللَّـه الآب فلتحل على أرواحنا يا آبائي وإخوتي. آمين. )
الكاثوليكون من رسالة بطرس الرسول الأولى
( 4 : 1 ـ 11 )
الكاثوليكون من رسالة بطرس الرسول الأولى
( 4 : 1 ـ 11 )
فإذ قد تألَّم المسيح بالجسد عنَّا، تسلَّحوا أنتُم أيضاً بهذا المثال.
فإن من تألَّم بالجسد، كُفَّ عن الخطيَّة، لكي لا يعيش أيضاً الزَّمان
الباقي في الجسد، لشهوات النَّاس، بل لإرادة اللَّـه. لأنَّه يكفيكم
الزَّمان الذي مَضى إذ كنتم تصنعون فيه إرادة الأُمم، وتسلكون في النجاسات
والشَّهوات، وإدمان المُسكرات المتنوعة، والخلاعة، والدنس، وعبادة الأوثان
المرذولة، الأمر الذي فيه يستغربونَ أنَّكُم لستُم تركضون معهم إلى فيض عدم
الصَّحة عينها، مُجدِّفينَ. الذين سوف يُعطون جواباً للذي هو على استعدادٍ
أن يُدين الأحياء والأموات. فإنَّه لأجل هذا بُشِّرَ الموتى أيضاً، لكي
يدانوا حسب النَّاس بالجسد، ولكن ليحيوا حسب اللَّه بالرُّوح.
وإنَّما نهاية كل شيءٍ قد اقتربت، فتعقَّلوا
إذاً واسهروا في الصَّلوات. ولكن قبل كلِّ شيءٍ، فلتكن المحبَّة دائمةً
فيكُم بعضكُم لبعضٍ، لأنَّ المحبَّة تستُر كثرةً من الخطايا. كونوا
مُحبِّين ضيافة الغُرباء بعضكم لبعضٍ بلا تذمُّر.
وليخدم كلُّ واحدٍ الآخرين بما نال من المواهب
بعضكم بعضاً، كوكلاء صالحين على نعمة اللَّه المتنوِّعة. مَن يتكلَّم
فكأقوال اللَّه. ومَن يخدم فكأنَّه من قوَّةٍ يُهيئها اللَّه، لكي يتمجَّد
اللَّه في كل شيءٍ بيسوع المسيح، الذي له المجد والسُّلطان إلى أبد
الآبدين. آمين.
( لا تحبوا العالم، ولا الأشياء التي في العالم، لأن العالم يزول وشهوته معه،
وأمَّا من يعمل مشيئة اللَّـه فإنه يبقى إلى الأبد. )
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار
( 10 : 34 ـ 43 )
وأمَّا من يعمل مشيئة اللَّـه فإنه يبقى إلى الأبد. )
الإبركسيس فصل من أعمال آبائنا الرسل الأطهار
( 10 : 34 ـ 43 )
فَفَتحَ بُطرُس فاهُ وقالَ: " بالحقيقةِ إنِّي أرَى أنَّ اللَّـهَ لا
يأخُذُ بالوُجُوهِ. بَل في كُلِّ أُمَّةٍ، مَن يَتَّقيهِ ويعملُ البرَّ
فهُو مَقبولٌ عِندهُ. القول الذي أَرسَله إلى بَنِي إسرائيلَ يبشِّرهُم
بالسَّلامِ بيسوعَ المسيح. هذا هُو ربُّ الكُلِّ. أنتُمْ تَعلَمونَ بالقول
الصائر في اليَهوديَّةِ كُلِّها المُبتدي مِنَ الجليلِ، بَعدَ
المَعْموديَّةِ التي كَرَزَ بها يوحنَّا عن يسوعُ الذي مِن النَّاصرةِ إذ
مَسَحهُ اللَّهُ بالرُّوح القُدُس والقوَّةِ، الذي جَالَ مُحسناً وشافياً
جميع المُتَسلِّطِ عَليهمْ إبلِيسُ، لأنَّ اللَّهَ كانَ معهُ. ونحنُ
الشُهُود بجميع الأشياء التي عملها في كورةِ اليَهوديَّةِ وفي أُورُشليمَ.
الذي قَتلُوهُ مُعلِّقينَ إيَّاهُ على خشبةٍ. فهذا أقامهُ اللَّهُ في
اليَوم الثَّالثِ، ومنحهُ أن يَصِير ظاهِراً، ليسَ لجميع الشَّعبِ، بل
للشُهُود الذين سامهم اللَّهُ سالفاً. أي لنا نحنُ الذينَ أكلنا معهُ
وشَربنا بَعدَ قيامتهِ مِن الأمواتِ. وأوصانا أن نَكرزَ للشَّعبِ، ونَشهدَ
أنَّ هذا هو الذي عينه اللَّه دَيَّاناً للأحياءِ والأمواتِ. ولهُ يشهَد
جميعُ الأنبياءِ أنَّ كلَّ مَن يؤمنُ بهِ يأخُذ بِاسمهِ غفران الخَطايا ".
( لم تَزَلْ كَلِمَةُ الربِّ تَنمُو وتكثر وتَعتَز وتَثبت، في بيعة اللَّـه المُقدَّسة. آمين.)
مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي ( 104 : 2 ، 3 )
مزمور القداس
من مزامير أبينا داود النبي ( 104 : 2 ، 3 )
وليفرَح قَلب الذين يَلتَمِسونَ الرَّبَّ، ابتغوا الرَّبَّ واعتزوا،
اطلبوا وجْههُ في كُلِّ حينٍ. اذكُرُوا عَجائِبَهُ التي صَنعها، آياتِهِ
وأحْكَامَ فِيهِ. هللويا
إنجيل القداس
من إنجيل معلمنا مرقس البشير ( 16 : 9 ـ 20 )
من إنجيل معلمنا مرقس البشير ( 16 : 9 ـ 20 )
ولمَّا قامَ باكراً في اليوم الأوَّل مِن السبوت ظهَر أوَّلاً لمريمَ
المَجدَليَّةِ، التي أخرجَ مِنها سَبعةَ شياطِينَ. وتلك قد ذهبت وقالت
للذين كانوا مَعهُ وهُم يَنوحونَ ويَبكونَ. فلمَّا سَمعوا أنَّهُ حيٌّ،
وإنها قد أبصرتهُ، صاروا غير مُصدِّقينَ.
وبَعدَ ذلك أيضاً إذ كان اثنان مِنهُم يسيران
في طريق ظَهر لهُما بهيئةٍ أُخرَى في الحقل. فمضَى هذان الآخران وقالا
للبقية، فَلم يُصدِّقُوا هذين أيضاً.
وأخيراً ظهرَ للأحَدَ عَشرَ تِلميذاً وهُم
مُتَّكِئونَ، ووبَّخَ عَدمَ إيمانِهمْ وقَساوةَ قُلُوبهمْ، لأنَّهُمْ لم
يُصدِّقوا الذين كانوا رأوه قد قامَ. وقالَ لهُم: " اذهبوا إلى العالَم
وبـأي حال اكرزوا بالإنجيل للخَلِيقةِ كُلِّها. مَن آمَنَ واعتَمدَ خَلَصَ،
ومَن لَم يُؤمِنْ يُدان. وهذه الآياتُ سَتتبعُ المؤمِنينَ بِاسمي:
يُخْرِجونَ شياطين، ويَتكَلَّمونَ بلغاتٍ، ويَحمِلونَ حيَّاتٍ بأيديهم، وإن
أكلُوا شيئاً مُمِيتاً فلا يَضُرُّهُمْ، ويَضَعونَ أيديَهُمْ على المَرضَى
فَيَبرأُونَ ".
ومِنْ بَعدَما كَلَّمَهُمُ الربّ يسوع ارتفعَ
إلى السَّماء، وجَلسَ عن يَمِين اللَّـهِ. أمَّا أولئك فَخَرجوا وكرزوا في
كُلِّ مكانٍ، وكان الربُّ يَعملُ مَعهُم ويُثَبِّتُ الكلامَ بالآياتِ التي
تَتبعهُم إلى أبد الآبدين. آمين.
( والمجد للَّـه دائماً )
مواضيع مماثلة
» ( يوم الاحد من الأسبوع الأول من الخمسين المقدسة )1مايو 2011
» (قراءات يوم الثلاثا ءمن الأسبوع السادس من الخمسين المقدسة )
» ( يوم الثلاثاء من البصخة المقدسة )19 أبريل 2011
» ( يوم الأربعاء من الأسبوع الأول من الخمسين المقدسة )
» ( يوم الخميس من الأسبوع الأول من الخمسين المقدسة )
» (قراءات يوم الثلاثا ءمن الأسبوع السادس من الخمسين المقدسة )
» ( يوم الثلاثاء من البصخة المقدسة )19 أبريل 2011
» ( يوم الأربعاء من الأسبوع الأول من الخمسين المقدسة )
» ( يوم الخميس من الأسبوع الأول من الخمسين المقدسة )
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى