منتديات الام ايرينى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

في‏ ‏فصل‏ ‏إنجيل‏ ‏السامرية بقلم‏ ‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

اذهب الى الأسفل

ءء في‏ ‏فصل‏ ‏إنجيل‏ ‏السامرية بقلم‏ ‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس

مُساهمة من طرف بنت العدرا الثلاثاء أبريل 26, 2011 6:58 pm

[size=25]في‏ ‏فصل‏ ‏إنجيل‏ ‏السامرية
بقلم‏ ‏المتنيح‏ ‏الأنبا‏ ‏غريغوريوس


لماذا‏ ‏اختير‏ ‏هذا‏ ‏الفصل‏:‏

هذا‏ ‏هو‏ ‏الأحد‏ ‏الرابع‏ ‏من‏ ‏الصوم‏ ‏الكبير‏ ‏وبه‏ ‏ينتصف‏
‏الصوم‏ ‏الذي‏ ‏يتألف‏ ‏من‏ ‏ثمانية‏ ‏أسابيع‏. ‏والصوم‏ ‏الكبير‏ ‏هو‏
‏في‏ ‏حقيقته‏ ‏ثلاثة‏ ‏أصوام‏. ‏الأربعون‏ ‏المقدسة‏ ‏وفي‏ ‏ختامها‏
‏نحتفل‏ ‏بجمعة‏ ‏ختام‏ ‏الصوم‏, ‏وبعد‏ ‏ذلك‏ ‏أسبوع‏ ‏الآلام‏ ‏وهو‏
‏صوم‏ ‏قائم‏ ‏بذاته‏. ‏وهناك‏ ‏أسبوع‏ ‏آخر‏ ‏قبل‏ ‏الأربعين‏ ‏المقدسة‏
‏يسمي‏ ‏بمقدمة‏ ‏الصوم‏ ‏الكبير‏. ‏وهذا‏ ‏الأسبوع‏ ‏سببه‏ ‏أنه‏ ‏يوجد‏
‏خمسة‏ ‏أيام‏ ‏سبت‏ ‏تقع‏ ‏في‏ ‏الأربعين‏ ‏المقدسة‏. ‏ولما‏ ‏كان‏ ‏يوم‏
‏السبت‏ ‏لايصام‏ ‏انقطاعيا‏ ‏لأنه‏ ‏عيد‏, ‏فنحن‏ ‏نعوض‏ ‏عن‏ ‏أيام‏
‏السبت‏ ‏التي‏ ‏في‏ ‏الأربعين‏ ‏المقدسة‏ ‏بأيام‏ ‏تصام‏ ‏انقطاعيا‏.‏
هذا‏ ‏الأحد‏ ‏يتلي‏ ‏فيه‏ ‏إنجيل‏
‏السامرية‏(‏يوحنا‏ 4:1-42). ‏ويعد‏ ‏هو‏ ‏الفصل‏ ‏الثاني‏ ‏من‏ ‏فصول‏
‏التوبة‏ ‏للصوم‏ ‏الكبير‏. ‏والكنيسة‏ ‏اختارت‏ ‏هذا‏ ‏الفصل‏ ‏ليتلي‏
‏في‏ ‏الأحد‏ ‏الرابع‏ ‏من‏ ‏الصوم‏ ‏الكبير‏.‏
وهناك‏ ‏أيضا‏ ‏مناسبة‏ ‏موسمية‏ ‏لتلاوة‏ ‏هذا‏ ‏الفصل‏, ‏فنحن‏ ‏الآن‏
‏في‏ ‏شهر‏ ‏برمهات‏, ‏وبرمهات‏ ‏يسمي‏ ‏شهر‏ ‏الحر‏ ‏الصغير‏, ‏يبدأ‏
‏الحر‏, ‏وفي‏ ‏نفس‏ ‏الوقت‏ ‏يكون‏ ‏فيه‏ ‏الحصاد‏ ‏للزراعة‏, ‏ولذلك‏
‏يتحقق‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الفصل‏ ‏كلام‏ ‏المسيح‏ ‏له‏ ‏المجدارفعوا‏ ‏أعينكم‏
‏لأن‏ ‏الحقول‏ ‏قد‏ ‏ابيضت‏ ‏للحصاد‏.‏


الانقسام‏ ‏بين‏ ‏اليهود‏ ‏والسامريين‏:‏
في‏ ‏هذا‏ ‏الفصل‏ ‏يقول‏ ‏إن‏ ‏سيدنا‏ ‏مخلصنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏ترك‏
‏اليهودية‏ ‏وأراد‏ ‏أن‏ ‏يذهب‏ ‏إلي‏ ‏الجليل‏. ‏وأرض‏ ‏فلسطين‏ ‏هي‏
‏ثلاث‏ ‏مقاطعات‏. ‏أرض‏ ‏فلسطين‏ ‏الجليل‏ ‏في‏ ‏المقاطعة‏ ‏الشمالية‏,
‏والسامرة‏ ‏هي‏ ‏المقاطعة‏ ‏الوسطي‏, ‏واليهودية‏ ‏وعاصمتها‏ ‏أورشليم‏
‏وهي‏ ‏المقاطعة‏ ‏الجنوبية‏.‏
فسيدنا‏ ‏ترك‏ ‏اليهودية‏ ‏وذهب‏ ‏إلي‏ ‏الجليل‏ ‏وهي‏ ‏المقاطعة‏
‏الشمالية‏, ‏التي‏ ‏يوجد‏ ‏فيها‏ ‏الناصرة‏ ‏التي‏ ‏تربي‏ ‏فيها‏ ‏المسيح‏
‏في‏ ‏طفولته‏ ‏عندما‏ ‏أخذ‏ ‏صورة‏ ‏الإنسان‏, ‏فهو‏ ‏رجل‏ ‏جليلي‏,
‏فكان‏ ‏يتحتم‏ ‏عليه‏ ‏أن‏ ‏يمر‏ ‏بالسامرة‏. ‏لكن‏ ‏هل‏ ‏هذا‏ ‏هو‏
‏السبب‏ ‏الأساسي‏ ‏لأن‏ ‏يمر‏ ‏بالسامرة؟‏ ‏حقا‏ ‏أن‏ ‏ضرورة‏ ‏الرحلة‏
‏تقتضي‏ ‏إنه‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يمر‏ ‏بالسامرة‏ ‏لأنها‏ ‏في‏ ‏الوسط‏ ‏لكي‏
‏يصل‏ ‏للشمال‏, ‏لكن‏ ‏لايمكن‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏السبب‏ ‏أو‏
‏الهدف‏ ‏الوحيد‏ ‏الذي‏ ‏من‏ ‏أجله‏ ‏أراد‏ ‏المسيح‏ ‏أن‏ ‏يمر‏
‏بالسامرة‏.‏
أنه‏ ‏كان‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يمر‏ ‏بالسامرة‏ ‏لأن‏ ‏له‏ ‏فيها‏ ‏قصدا‏, ‏وله‏
‏فيها‏ ‏صيدا‏, ‏لم‏ ‏يكن‏ ‏مروره‏ ‏عبثا‏ ‏ولا‏ ‏لأن‏ ‏السامرة‏ ‏في‏
‏الوسط‏!!‏لا‏...‏هناك‏ ‏هدف‏ ‏خلاصي‏ ‏روحاني‏ ‏يقصده‏ ‏وهو‏ ‏ذاهب‏ ‏إلي‏
‏السامرة‏...‏ليبارك‏ ‏ويخلص‏ ‏أهل‏ ‏السامرة‏ ‏لأنه‏ ‏شعبه‏ ‏وله‏ ‏قصد‏
‏في‏ ‏هذه‏ ‏الزيارة‏, ‏فهو‏ ‏الذي‏ ‏نزل‏ ‏خصيصا‏ ‏من‏ ‏السماء‏ ‏من‏
‏أجل‏ ‏الإنسان‏, ‏فلهذه‏ ‏الأبوة‏ ‏الحانية‏ ‏كان‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يمر‏
‏بالسامرة‏.‏

أهل‏ ‏السامرة‏ ‏في‏ ‏نظر‏ ‏اليهود‏ ‏الخلص‏ ‏وهم‏ ‏أهل‏ ‏الجنوب‏ ‏أو‏
‏اليهودية‏ ‏كانوا‏ ‏محتقرين‏. ‏هذه‏ ‏الأمور‏ ‏موجودة‏ ‏في‏ ‏بعض‏
‏البلاد‏. ‏اعتزازهم‏ ‏ببلدهم‏ ‏يدفعهم‏ ‏أن‏ ‏يحتقروا‏ ‏الآخرين‏, ‏كذلك‏
‏كان‏ ‏اليهود‏ ‏وهم‏ ‏أهل‏ ‏اليهودية‏, ‏وأورشليم‏ ‏يحتقرون‏ ‏أهل‏
‏السامرة‏, ‏اعتقادا‏ ‏منم‏ ‏أنهم‏ ‏يعيشون‏ ‏في‏ ‏مكان‏ ‏الهيكل‏ ‏وهو‏
‏المكان‏ ‏المقدس‏, ‏فكنوع‏ ‏من‏ ‏أنواع‏ ‏الغرور‏ ‏والكبرياء‏ ‏الموجودة‏
‏عند‏ ‏اليهود‏ ‏كانوا‏ ‏يحتقرون‏ ‏أهل‏ ‏السامرة‏.‏

لكن‏ ‏هناك‏ ‏أيضا‏ ‏سببا‏ ‏آخر‏ ‏لهذا‏ ‏الاحتقار‏, ‏هو‏ ‏أنه‏ ‏تاريخيا‏
‏في‏ ‏أيام‏ ‏سليمان‏ ‏كان‏ ‏كل‏ ‏شعب‏ ‏إسرائيل‏ ‏أمة‏ ‏واحدة‏, ‏لكن‏
‏حدث‏ ‏أنه‏ ‏في‏ ‏عهد‏ ‏رحبعام‏ ‏وهو‏ ‏ابن‏ ‏سليمان‏, ‏وكان‏ ‏شابا‏
‏أحمق‏ ‏ومغروا‏ ‏ومعتزا‏ ‏بنفسه‏, ‏جاء‏ ‏لرحبعام‏ ‏مجموعة‏ ‏كبيرة‏ ‏من‏
‏الشعب‏ ‏بزعامة‏ ‏واحد‏ ‏اسمه‏ ‏يربعام‏ ‏وقالوا‏ ‏له‏: ‏أبوك‏ ‏وضع‏
‏علينا‏ ‏النير‏ ‏الثقيل‏, ‏ونريدك‏ ‏أن‏ ‏تخفف‏ ‏علينا‏ ‏هذا‏ ‏النير‏,
‏فرحبعام‏ ‏أمهلهم‏ ‏ثلاثة‏ ‏أيام‏ ‏لكي‏ ‏يرد‏ ‏علي‏ ‏طلبهم‏ ‏هذا‏.
‏فاستشار‏ ‏رحبعام‏ ‏الشيوخ‏ ‏الذين‏ ‏حوله‏. ‏وقال‏ ‏لهم‏ ‏بماذا‏ ‏أرد‏
‏عليهم؟‏ ‏فقالوا‏ ‏له‏: ‏لو‏ ‏أنت‏ ‏تواضعت‏ ‏وكلمتهم‏ ‏بلطف‏ ‏وحكمة‏
‏وأحسنت‏ ‏إليهم‏ ‏تكسبهم‏, ‏وهذه‏ ‏حكمة‏ ‏الشيوخ‏ ‏دائما‏. ‏فسأل‏
‏رحبعام‏ ‏الشباب‏ ‏وقال‏ ‏لهم‏ ‏بماذا‏ ‏أرد‏ ‏عليهم؟‏ ‏قالوا‏
‏له‏:‏لابد‏ ‏أن‏ ‏ترد‏ ‏عليهم‏ ‏بشدة‏ ‏وبقسوة‏, ‏وقل‏ ‏لهم‏:‏إذا‏ ‏كان‏
‏أبي‏ ‏أدبكم‏ ‏بالسياط‏ ‏أنا‏ ‏أؤدبكم‏ ‏بالعقارب‏...(1‏مل‏12:1-24).
‏فمال‏ ‏رحبعام‏ ‏إلي‏ ‏رأي‏ ‏الشباب‏ ‏وترك‏ ‏حكمة‏ ‏الشيوخ‏, ‏فلما‏
‏جاءه‏ ‏بني‏ ‏إسرائيل‏ ‏بزعامة‏ ‏يربعام‏ ‏وهو‏ ‏زعيم‏ ‏المعارضة‏, ‏فال‏
‏لهم‏ ‏أنا‏ ‏سأثقل‏ ‏عليكم‏ ‏النير‏, ‏إن‏ ‏كان‏ ‏أبي‏ ‏أدبكم‏ ‏بالسياط‏
‏أنا‏ ‏أؤدبكم‏ ‏بالعقارب‏, ‏إن‏ ‏خنصري‏ ‏أغلظ‏ ‏من‏ ‏متني‏(‏ظهر‏) ‏أبي‏.
‏فنادي‏ ‏يربعام‏ ‏في‏ ‏وسط‏ ‏إسرائيل‏ ‏وقال‏ ‏لهم‏: ‏إلي‏ ‏خيامك‏ ‏يا‏
‏إسرائيل‏. ‏وأعلنوا‏ ‏خروج‏ ‏جماعة‏ ‏كبيرة‏ ‏منهم‏ ‏وهم‏ ‏عشرة‏ ‏أسباط‏
‏بني‏ ‏إسرائيل‏ ‏عن‏ ‏طاعة‏ ‏رحبعام‏ ‏بن‏ ‏سليمان‏. ‏وأسسوا‏ ‏مملكة‏
‏عاصمتها‏ ‏السامرة‏. ‏وهذا‏ ‏يعد‏ ‏أكبر‏ ‏انقسام‏ ‏حدث‏ ‏في‏ ‏تاريخ‏
‏بني‏ ‏إسرائيل‏, ‏وتركوا‏ ‏له‏ ‏سبط‏ ‏الكهنوت‏ ‏وسبط‏ ‏يهوذا‏ ‏الذي‏
‏منه‏ ‏جاءت‏ ‏كلمة‏ ‏اليهود‏, ‏وأصبح‏ ‏رحبعام‏ ‏ابن‏ ‏سليمان‏ ‏يحكم‏
‏سبطين‏ ‏فقط‏.‏

من‏ ‏الناحية‏ ‏الأخري‏ ‏أن‏ ‏نبوخذنصر‏ ‏ملك‏ ‏بابل‏ ‏دائما‏ ‏كان‏ ‏يهجم‏
‏علي‏ ‏أرض‏ ‏فلسطين‏. ‏وسبي‏ ‏كثيرين‏ ‏منهم‏, ‏ولكي‏ ‏يذلهم‏ ‏أكثر‏
‏أرسل‏ ‏من‏ ‏أهل‏ ‏العراق‏ ‏ومن‏ ‏البلاد‏ ‏الأخري‏ ‏كثيرا‏ ‏من‏ ‏الشعب‏
‏لكي‏ ‏يعيشوا‏ ‏في‏ ‏وسط‏ ‏البقية‏ ‏الباقية‏ ‏من‏ ‏أهل‏ ‏السامرة‏.
‏وهؤلاء‏ ‏الناس‏ ‏الآتين‏ ‏من‏ ‏العراق‏ ‏كانت‏ ‏لهم‏ ‏عبادة‏ ‏وثنية‏
‏فاختلطوا‏ ‏بأهل‏ ‏السامرة‏ ‏الذين‏ ‏كانوا‏ ‏يعبدون‏ ‏الله‏, ‏وهذا‏
‏الاختلاط‏ ‏أفسد‏ ‏أهل‏ ‏السامرة‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏الدينية‏, ‏لأن‏
‏المعاشرات‏ ‏الردية‏ ‏تفسد‏ ‏الأخلاق‏ ‏الجيدة‏. ‏فمن‏ ‏ناحية‏ ‏العبادة‏
‏أصبح‏ ‏يوجد‏ ‏فيهم‏ ‏من‏ ‏دخلوا‏ ‏في‏ ‏عبادة‏ ‏الأوثان‏ ‏وتركوا‏
‏عبادة‏ ‏الله‏ ‏إله‏ ‏إسرائيل‏ ‏أو‏ ‏كانوا‏ ‏يجمعون‏ ‏بين‏ ‏الاثنين‏,
‏ومن‏ ‏ناحية‏ ‏الخطيئة‏ ‏أو‏ ‏الفساد‏ ‏فكان‏ ‏منتشرا‏ ‏في‏ ‏العبادات‏
‏الوثنية‏, ‏فأصبح‏ ‏أهل‏ ‏السامرة‏ ‏لا‏ ‏يعبدون‏ ‏الله‏ ‏عبادة‏ ‏خالصة‏
‏طاهرة‏.‏

فأصبح‏ ‏أهل‏ ‏اليهودية‏ ‏الذين‏ ‏في‏ ‏الجنوب‏ ‏يرون‏ ‏في‏ ‏أهل‏
‏السامرة‏ ‏أنهم‏ ‏كفار‏. ‏وأنهم‏ ‏يعبدون‏ ‏إلها‏ ‏آخر‏ ‏غير‏ ‏إله‏ ‏بني‏
‏إسرائيل‏, ‏وأنهم‏ ‏نجسون‏ ‏وأشرار‏, ‏وأصبحوا‏ ‏لا‏ ‏يخالطون‏
‏السامرة‏. ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏قالته‏ ‏المرأة‏ ‏السامرية‏ ‏عندما‏ ‏قال‏ ‏لها‏
‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏أعطيني‏ ‏لأشرب‏, ‏قالت‏ ‏له‏: ‏كيف‏ ‏تطلب‏ ‏مني‏ ‏أن‏
‏تشرب‏ ‏وأنت‏ ‏يهودي‏ ‏وأنا‏ ‏سامرية‏ ‏واليهود‏ ‏لا‏ ‏يخالطون‏
‏السامريين‏!! ‏كانت‏ ‏هذه‏ ‏الإجابة‏ ‏نتيجة‏ ‏شعور‏ ‏شعب‏ ‏اليهودية‏
‏وعاصمتهم‏ ‏أورشليم‏. ‏أن‏ ‏أهل‏ ‏السامرة‏ ‏دخلت‏ ‏فيهم‏ ‏عبادات‏
‏وثنية‏. ‏وأصبحوا‏ ‏أنجاسا‏ ‏وكفارا‏ ‏في‏ ‏نظرهم‏, ‏فصارت‏ ‏قطيعة‏
‏بينهم‏, ‏هذا‏ ‏الإحساس‏ ‏التي‏ ‏عبرت‏ ‏عنه‏ ‏المرأة‏ ‏السامرية‏,
‏لمجرد‏ ‏أنه‏ ‏يطلب‏ ‏منها‏ ‏طلبا‏ ‏إنسانيا‏, ‏فيكون‏ ‏هذا‏ ‏ردها‏
‏عليه‏.‏
السجود‏ ‏لله‏ ‏بالروح‏ ‏والحق‏:‏
ولأن‏ ‏أهل‏ ‏اليهودية‏ ‏يقاطعونهم‏ ‏ويمنعونهم‏ ‏أن‏ ‏يذهبوا‏ ‏إلي‏
‏الهيكل‏ ‏بصفتهم‏ ‏كفارا‏ ‏أو‏ ‏أنجاسا‏, ‏فأقام‏ ‏أهل‏ ‏السامرة‏ ‏هيكلا‏
‏آخر‏ ‏علي‏ ‏جبل‏ ‏جرزيم‏, ‏مع‏ ‏أنه‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏الهيكل‏
‏واحدا‏, ‏لكنهم‏ ‏كانوا‏ ‏مضطرين‏ ‏لإقامة‏ ‏هيكل‏ ‏لهم‏ ‏علي‏ ‏جبل‏
‏جرزيم‏. ‏ولهذا‏ ‏السبب‏ ‏أن‏ ‏المرأة‏ ‏السامرية‏ ‏قالت‏ ‏للمسيح‏:
‏آباؤنا‏(‏آباء‏ ‏أهل‏ ‏السامرة‏) ‏سجدوا‏ ‏في‏ ‏هذا‏ ‏الجبل‏. ‏وتقصد‏
‏الجبل‏ ‏المجاور‏ ‏للسامرة‏ ‏وهو‏ ‏جبل‏ ‏جرزيم‏, ‏وأما‏ ‏أنتم‏ ‏فتقولون‏
‏إن‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏السجود‏.‏
فسيدنا‏ ‏له‏ ‏المجد‏ ‏قال‏ ‏لها‏ ‏يا‏ ‏امرأة‏: ‏تأتي‏ ‏ساعة‏ ‏لا‏ ‏في‏
‏هذا‏ ‏الجبل‏ ‏ولا‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏ ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يكون‏ ‏السجود‏ ‏بل‏
‏الساجدون‏ ‏للآب‏ ‏يسجدون‏ ‏له‏ ‏بالروح‏ ‏والحق‏. ‏لأن‏ ‏الآب‏ ‏يبتغي‏
‏مثل‏ ‏هؤلاء‏ ‏الساجدين‏. ‏فالسيد‏ ‏المسيح‏ ‏أراد‏ ‏أن‏ ‏يوضح‏ ‏أن‏
‏المسألة‏ ‏ليست‏ ‏مكانية‏ ‏سواء‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏ ‏أو‏ ‏جرزيم‏, ‏إنما‏
‏السجود‏ ‏لله‏. ‏ينبغي‏ ‏أن‏ ‏يبدأ‏ ‏بالحق‏ ‏والقلب‏ ‏ليس‏ ‏مجرد‏
‏السجود‏ ‏الخارجي‏ ‏والارتباط‏ ‏بمكان‏ ‏معين‏.‏
وبناء‏ ‏علي‏ ‏ذلك‏ ‏يحدث‏ ‏في‏ ‏المسيحية‏ ‏أننا‏ ‏نبني‏ ‏كنائس‏ ‏في‏
‏أماكن‏ ‏مختلفة‏ ‏ومذابح‏ ‏في‏ ‏أماكن‏ ‏كثيرة‏, ‏لأن‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏
‏عمل‏ ‏لنا‏ ‏هذه‏ ‏النقلة‏. ‏فنحن‏ ‏الآن‏ ‏غير‏ ‏مرتبطين‏ ‏بمكان‏ ‏معين‏
‏يقام‏ ‏فيه‏ ‏الهيكل‏, ‏اليهود‏ ‏عندهم‏ ‏هيكل‏ ‏واحد‏ ‏في‏ ‏أورشليم‏,
‏لكن‏ ‏في‏ ‏المسيحية‏ ‏أصبحت‏ ‏توجد‏ ‏عندنا‏ ‏كنائس‏ ‏مختلفة‏, ‏ليس‏
‏فقط‏ ‏في‏ ‏بلاد‏ ‏فلسطين‏ ‏بل‏ ‏في‏ ‏كل‏ ‏بلاد‏ ‏العالم‏, ‏في‏ ‏مصر‏
‏وفي‏ ‏غير‏ ‏مصر‏, ‏هذا‏ ‏جاء‏ ‏من‏ ‏تعليم‏ ‏السيد‏ ‏المسيح‏, ‏الساجدون‏
‏يسجدون‏ ‏للآب‏ ‏بالروح‏ ‏والحق‏, ‏المسيح‏ ‏نقل‏ ‏العبادة‏ ‏من‏ ‏أن‏
‏تكون‏ ‏مرتبطة‏ ‏بالمكان‏, ‏إلي‏ ‏عبادة‏ ‏روحية‏ ‏ترتبط‏ ‏بالروح‏
‏والحق‏, ‏كلمة‏ ‏الروح‏ ‏تعني‏ ‏أنها‏ ‏ليست‏ ‏بالجسد‏, ‏مجرد‏ ‏أن‏
‏الإنسان‏ ‏يضع‏ ‏رأسه‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏, ‏بل‏ ‏تعني‏ ‏أنك‏ ‏قبل‏ ‏أن‏
‏تسجد‏ ‏للرب‏ ‏بجسدك‏ ‏تسجد‏ ‏له‏ ‏بقلبك‏ ‏من‏ ‏الداخل‏, ‏وبالتأمل‏
‏والسكون‏ ‏والخضوع‏ ‏للإرادة‏ ‏الإلهية‏, ‏خضوع‏ ‏باطني‏ ‏من‏ ‏الداخل‏
‏بالروح‏ ‏والحق‏, ‏الحق‏ ‏الذي‏ ‏هو‏ ‏ضد‏ ‏الباطل‏, ‏لا‏ ‏تكن‏ ‏كاذبا‏
‏فتسجد‏ ‏بجسدك‏ ‏ولكن‏ ‏قلبك‏ ‏بعيد‏, ‏لأن‏ ‏الرب‏ ‏يبتغي‏ ‏مثل‏ ‏هؤلاء‏
‏الساجدين‏ ‏بالروح‏ ‏والحق‏. ‏ليس‏ ‏مجرد‏ ‏وضع‏ ‏الرأس‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏
‏أو‏ ‏مجرد‏ ‏أن‏ ‏الإنسان‏ ‏يتمتم‏ ‏بكلمات‏ ‏في‏ ‏الصلاة‏. ‏لكن‏ ‏المهم‏
‏الروح‏ ‏من‏ ‏الداخل‏, ‏قبل‏ ‏أن‏ ‏أسجد‏ ‏إلي‏ ‏الأرض‏ ‏بجسدي‏ ‏لابد‏
‏أن‏ ‏روحي‏ ‏من‏ ‏الداخل‏ ‏تسجد‏ ‏ليست‏ ‏مجرد‏ ‏كلمات‏ ‏أقولها‏ ‏وقلبي‏
‏بعيد‏, ‏وروحي‏ ‏بعيدة‏ ‏لا‏...‏بالروح‏ ‏والحق‏, ‏الحق‏ ‏هو‏ ‏ضد‏
‏الباطل‏ ‏وضد‏ ‏الكذب‏.‏
التعب‏ ‏التدبيري‏:‏
المهم‏ ‏هنا‏ ‏أن‏ ‏المسيح‏ ‏مر‏ ‏بالسامرة‏, ‏ليس‏ ‏لمجرد‏ ‏الضرورة‏
‏المكانية‏ ‏في‏ ‏أنه‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏يمر‏ ‏من‏ ‏السامرة‏ ‏وهو‏ ‏في‏
‏طريقه‏ ‏إلي‏ ‏الجليل‏, ‏ولكن‏ ‏له‏ ‏قصد‏ ‏أن‏ ‏يذهب‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏
‏الشعب‏ ‏المرفوض‏ ‏من‏ ‏اليهود‏ ‏الخلص‏ ‏الذي‏ ‏يقول‏ ‏عنهم‏ ‏اليهود‏
‏إنهم‏ ‏كفار‏, ‏ولكن‏ ‏هو‏ ‏أب‏ ‏لهم‏ ‏فأتي‏ ‏حتي‏ ‏عندهم‏, ‏ولكن‏ ‏لكي‏
‏لا‏ ‏يفرض‏ ‏نفسه‏ ‏عليهم‏ ‏جلس‏ ‏خارج‏ ‏السامرة‏ ‏علي‏ ‏بئر‏. ‏يقول‏
‏الكتاب‏ ‏المقدس‏:‏إنه‏ ‏تعب‏ ‏من‏ ‏المسير‏, ‏فجلس‏ ‏علي‏ ‏البئر‏
‏يستريح‏, ‏هل‏ ‏حقيقة‏ ‏أن‏ ‏المسيح‏ ‏تعب‏ ‏من‏ ‏المسير؟‏ ‏حقا‏ ‏إن‏
‏المسافة‏ ‏علي‏ ‏الأقل‏ ‏ست‏ ‏ساعات‏ ‏لكي‏ ‏يعبر‏ ‏من‏ ‏أورشليم‏ ‏في‏
‏الجنوب‏ ‏إلي‏ ‏السامرة‏, ‏لكن‏ ‏الكتاب‏ ‏عندما‏ ‏يقول‏ ‏تعب‏ ‏فجلس‏
‏علي‏ ‏البئر‏. ‏هذا‏ ‏التعب‏ ‏بلغة‏ ‏الآباء‏ ‏نسميه‏ ‏التعب‏ ‏التدبيري‏,
‏أي‏ ‏أنه‏ ‏أدخل‏ ‏علي‏ ‏نفسه‏ ‏التعب‏ ‏ليبرر‏ ‏جلوسه‏ ‏علي‏ ‏البئر‏,
‏لكي‏ ‏تأتي‏ ‏المرأة‏ ‏السامرية‏ ‏وكذلك‏ ‏يأتي‏ ‏أهل‏ ‏السامرة‏
‏ويطلبوه‏ ‏ليدخل‏ ‏إليهم‏ ‏المدينة‏, ‏وهذا‏ ‏هو‏ ‏المقصود‏ ‏أن‏ ‏يستمر‏
‏في‏ ‏السامرة‏ ‏يومين‏, ‏إذن‏ ‏هذه‏ ‏هي‏ ‏سياسة‏ ‏المسيح‏, ‏أدخل‏ ‏علي‏
‏نفسه‏ ‏التعب‏ ‏فجلس‏ ‏علي‏ ‏البئر‏, ‏وأدخل‏ ‏علي‏ ‏نفسه‏ ‏العطش‏ ‏فقال‏
‏لها‏ ‏يا‏ ‏امرأة‏ ‏أعطيني‏ ‏لأشرب‏, ‏وعندما‏ ‏هي‏ ‏ظنت‏ ‏أنه‏ ‏فعلا‏
‏عطشان‏ ‏قالت‏ ‏له‏:‏كيف‏ ‏تطلب‏ ‏مني‏ ‏وأنت‏ ‏يهودي‏ ‏وأنا‏ ‏إمرأة‏
‏سامرية‏, ‏فقال‏ ‏لها‏: ‏يا‏ ‏امرأة‏ ‏لو‏ ‏علمت‏ ‏عطية‏ ‏الله‏ ‏ومن‏
‏الذي‏ ‏يقول‏ ‏لك‏ ‏أعطيني‏ ‏لأشرب‏ ‏لطلبت‏ ‏أنت‏ ‏منه‏ ‏فأعطاك‏ ‏ماء‏
‏حيا‏ ‏ينبع‏ ‏إلي‏ ‏حياة‏ ‏أبدية‏, ‏هل‏ ‏تظني‏ ‏أني‏ ‏أنا‏ ‏محتاج‏
‏لهذا‏ ‏الماء؟‏! ‏أناأسألك‏ ‏هذا‏ ‏السؤال‏ ‏لأتخذ‏ ‏من‏ ‏هذا‏ ‏السؤال‏
‏تبريرا‏ ‏لكي‏ ‏أتكلم‏ ‏معك‏ ‏بما‏ ‏يقود‏ ‏إلي‏ ‏خلاصك‏, ‏فهنا‏ ‏هذا‏
‏العطش‏ ‏نسميه‏ ‏العطش‏ ‏التدبيري‏, ‏المسيح‏ ‏يعطش‏ ‏لا‏ ‏لأنه‏ ‏محتاج‏
‏لهذا‏ ‏الماء‏, ‏ولكن‏ ‏أدخل‏ ‏علي‏ ‏نفسه‏ ‏العطش‏ ‏لكي‏ ‏يعطي‏ ‏تبريرا‏
‏لكي‏ ‏يكلم‏ ‏هذه‏ ‏المرأة‏ ‏ويكلم‏ ‏بعد‏ ‏ذلك‏ ‏أهل‏ ‏السامرة‏.
‏ولذلك‏ ‏المسيح‏, ‏الذي‏ ‏قال‏ ‏أعطيني‏ ‏لأشرب‏ ‏لم‏ ‏يشرب‏, ‏وقال‏ ‏لو‏
‏علمت‏ ‏عطية‏ ‏الله‏ ‏ومن‏ ‏الذي‏ ‏يقول‏ ‏لك‏ ‏أعطيني‏ ‏لأشرب‏ ‏لطلبت‏
‏أنت‏ ‏منه‏ ‏فأعطاك‏ ‏ماء‏ ‏ينبع‏ ‏لحياة‏ ‏أبدية‏,‏قالت‏ ‏له‏: ‏لعلك‏
‏أنت‏ ‏أعظم‏ ‏من‏ ‏أبينا‏ ‏يعقوب‏ ‏الذي‏ ‏شرب‏ ‏من‏ ‏هذه‏ ‏البئر‏ ‏هو‏
‏وتلاميذه‏, ‏وأولاده‏, ‏وماشيته‏...‏قال‏ ‏لها‏: ‏من‏ ‏يشرب‏ ‏من‏ ‏هذا‏
‏الماء‏ ‏لا‏ ‏يلبث‏ ‏أن‏ ‏يعطش‏ ‏أيضا‏, ‏أي‏ ‏أن‏ ‏هذا‏ ‏الماء‏ ‏الذي‏
‏تفتخرين‏ ‏به‏, ‏رغم‏ ‏أن‏ ‏هذه‏ ‏البئر‏ ‏تباركت‏ ‏بأبينا‏ ‏يعقوب‏ ‏لكن‏
‏كل‏ ‏من‏ ‏يشرب‏ ‏منها‏ ‏يعطش‏ ‏أيضا‏. ‏ولكن‏ ‏من‏ ‏يشرب‏ ‏من‏ ‏الماء‏
‏الذي‏ ‏أعطيه‏ ‏أنا‏, ‏فلن‏ ‏يعطش‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏, ‏بل‏ ‏الماء‏ ‏الذي‏
‏أعطيه‏ ‏يصير‏ ‏فيه‏ ‏ينبوع‏ ‏ماء‏ ‏ينبع‏ ‏إلي‏ ‏حياة‏ ‏أبدية‏, ‏ينبع‏
‏منه‏ , ‏أي‏ ‏يصبح‏ ‏غنيا‏ ‏بالنعمة‏ ‏والفضيلة‏ ‏التي‏ ‏يغمر‏ ‏بها‏
‏آخرين‏ ‏أيضا‏. ‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏يحدث‏ ‏بالنسبة‏ ‏للناس‏ ‏الروحانيين‏
‏الذين‏ ‏أخذوا‏ ‏من‏ ‏المسيح‏ ‏ولكن‏ ‏يعطون‏ ‏الآخرين‏.‏
الزواج‏ ‏مسئولية‏ ‏وليس‏ ‏متعة‏:‏
فقالت‏ ‏له‏: ‏أعطني‏ ‏هذا‏ ‏الماء‏ ‏حتي‏ ‏لا‏ ‏آتي‏ ‏إلي‏ ‏هنا‏...‏قال‏
‏لها‏:‏اذهبي‏ ‏وادعي‏ ‏زوجك‏, ‏هنا‏ ‏دعوة‏ ‏وتوجيه‏ ‏من‏ ‏السيد‏
‏المسيح‏ ‏إلي‏ ‏هذه‏ ‏المرأة‏, ‏وكل‏ ‏امرأة‏ ‏أنها‏ ‏يمكنها‏ ‏أن‏ ‏تخدم‏
‏زوجها‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏من‏ ‏الناحية‏ ‏المادية‏ ‏بل‏ ‏والناحية‏ ‏الروحية‏
‏أيضا‏. ‏لا‏ ‏أريدك‏ ‏بمفردك‏ ‏أحضري‏ ‏زوجك‏ ‏أيضا‏, ‏هذا‏ ‏في‏
‏الحقيقية‏ ‏توجيه‏ ‏لأولادنا‏ ‏بناتنا‏ ‏بمسئولية‏ ‏المرأة‏ ‏الكبيرة‏
‏في‏ ‏البيت‏ ‏لكي‏ ‏تخدم‏ ‏زوجها‏ ‏حتي‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏بعيدا‏ ‏عن‏ ‏الله‏.
‏برقتها‏ ‏وحنانها‏ ‏وأسلوبها‏ ‏الرقيق‏ ‏تقرب‏ ‏زوجها‏ ‏إلي‏ ‏الله‏,
‏وهذا‏ ‏ما‏ ‏يقوله‏ ‏الكتاب‏ ‏المقدس‏ ‏في‏ ‏الرسائل‏:‏لأنه‏ ‏كيف‏
‏تعلمين‏ ‏أيتها‏ ‏المرأة‏ ‏هل‏ ‏تخلصين‏ ‏الرجل‏(1‏كو‏7:16). ‏المرأة‏
‏تقدر‏ ‏أن‏ ‏تخلص‏ ‏الرجل‏ ‏لو‏ ‏كان‏ ‏بعيدا‏, ‏ولو‏ ‏كان‏ ‏شاردا‏ ‏من‏
‏الله‏, ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تنتصر‏ ‏علي‏ ‏الزوج‏ ‏لابقوتها‏ ‏ولكن‏ ‏برقتها‏
‏وحنانها‏ ‏وأسلوبها‏, ‏وليس‏ ‏بأن‏ ‏تؤنب‏ ‏الرجل‏ ‏وتعاتبه‏. ‏الرجل‏
‏لا‏ ‏يحتمل‏ ‏أن‏ ‏تعاتبه‏ ‏زوجته‏ ‏أو‏ ‏تؤنبه‏, ‏لأن‏ ‏عنده‏ ‏كبرياء‏,
‏فالمرأة‏ ‏الحكيمة‏ ‏برقتها‏, ‏وبأسلوبها‏, ‏وبحنانها‏, ‏وبحكمتها‏ ‏تأتي‏
‏بزوجها‏ ‏للمسيح‏ ‏هذا‏ ‏معناه‏ ‏أن‏ ‏المرأة‏ ‏تستطيع‏ ‏أن‏ ‏تعمل‏
‏أشياء‏ ‏كثيرة‏ ‏جدا‏, ‏تشد‏ ‏زوجها‏ ‏ليس‏ ‏بالوعظ‏ ‏والتعليم‏ ‏أو‏
‏العتاب‏, ‏هذا‏ ‏ليس‏ ‏الأسلوب‏ ‏الناجح‏ ‏أبدا‏, ‏المرأة‏ ‏الحكيمة‏
‏برقتها‏, ‏بحنانها‏ ‏وبخدمتها‏ ‏لزوجها‏ ‏تقدر‏ ‏أن‏ ‏تحضر‏ ‏زوجها‏
‏معها‏ ‏وتجذبه‏ ‏للمسيح‏.‏
ومن‏ ‏هنا‏ ‏نريد‏ ‏أن‏ ‏نقول‏ ‏إن‏ ‏الزواج‏ ‏المسيحي‏ ‏لاينظر‏ ‏إليه‏
‏من‏ ‏المرأة‏ ‏والرجل‏ ‏علي‏ ‏أنه‏ ‏مجرد‏ ‏متعة‏. ‏لا‏...‏إنه‏ ‏مسئولية‏
‏أيضا‏, ‏فإذا‏ ‏أحس‏ ‏الرجل‏ ‏أنه‏ ‏لم‏ ‏يوفق‏ ‏في‏ ‏الزواج‏ ‏لأنه‏
‏لم‏ ‏يجد‏ ‏في‏ ‏زوجته‏ ‏الصفات‏ ‏التي‏ ‏كان‏ ‏يضعها‏ ‏في‏ ‏ذهنه‏, ‏أو‏
‏أن‏ ‏الزوجة‏ ‏التي‏ ‏تزوجت‏ ‏بشخص‏ ‏لم‏ ‏تجد‏ ‏فيه‏ ‏كل‏ ‏الصفات‏,
‏أرجو‏ ‏أن‏ ‏تحولوا‏ ‏نظركم‏ ‏إلي‏ ‏هذا‏ ‏الأمر‏ ‏بأن‏ ‏الزواج‏ ‏خصوصا‏
‏في‏ ‏المسيحية‏ ‏ليس‏ ‏مجرد‏ ‏متعة‏, ‏بل‏ ‏هو‏ ‏مسئولية‏ ‏اعتبر‏ ‏نفسك‏
‏أنك‏ ‏أنت‏ ‏مسئول‏ ‏أن‏ ‏تحول‏ ‏الشر‏ ‏إلي‏ ‏خير‏, ‏وأن‏ ‏تقبل‏ ‏الوضع‏
‏القائم‏, ‏ولا‏ ‏تتذمر‏ ‏عليه‏, ‏كيف‏ ‏تقدر‏ ‏أن‏ ‏تخلص‏ ‏زوجتك‏
‏وتشدها‏ ‏للحياة‏ ‏الروحية‏, ‏كذلك‏ ‏المرأة‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تعتبر‏
‏الزواج‏ ‏أنه‏ ‏مسئولية‏ ‏وليس‏ ‏مجرد‏ ‏متعة‏, ‏فلو‏ ‏فرضنا‏ ‏أنها‏ ‏لم‏
‏توفق‏. ‏واكتشفت‏ ‏في‏ ‏زوجها‏ ‏صفات‏ ‏ليست‏ ‏حسنة‏, ‏لا‏ ‏تيأسي‏
‏واعتبري‏ ‏أنك‏ ‏خادمة‏ ‏لله‏ ‏وتفكري‏ ‏كيف‏ ‏تشدي‏ ‏زوجك‏ ‏إلي‏ ‏حياة‏
‏فاضلة‏ ‏ويكون‏ ‏لك‏ ‏أجر‏ ‏أمام‏ ‏الله‏.‏
بعد‏ ‏ذلك‏ ‏جاء‏ ‏التلاميذ‏ ‏وكانوا‏ ‏قد‏ ‏ذهبوا‏ ‏لكي‏ ‏يحضروا‏
‏الطعام‏, ‏فلما‏ ‏رجعوا‏ ‏قالوا‏ ‏له‏: ‏يا‏ ‏معلم‏ ‏كل‏ . ‏قال‏ ‏لهم‏:
‏أنا‏ ‏لي‏ ‏طعام‏ ‏لآكل‏ ‏لست‏ ‏تعرفونه‏ ‏أنتم‏.‏وهنا‏ ‏المسيح‏ ‏يلفت‏
‏النظر‏ ‏إلي‏ ‏أنه‏ ‏يوجد‏ ‏طعام‏ ‏آخر‏ ‏غير‏ ‏الطعام‏ ‏الجسدي‏. ‏ولما‏
‏وجدهم‏ ‏لايفهمون‏ ‏قال‏ ‏لهم‏:‏طعامي‏ ‏أن‏ ‏أعمل‏ ‏مشيئة‏ ‏الذي‏
‏أرسلني‏ ‏وأنجز‏ ‏عمله‏.‏
وهذا‏ ‏يرينا‏ ‏أنك‏ ‏يجب‏ ‏أن‏ ‏تعيش‏ ‏في‏ ‏الدنيا‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏القيم‏
‏الأبدية‏ ‏لا‏ ‏من‏ ‏أجل‏ ‏أن‏ ‏تأكل‏ ‏وتشرب‏, ‏أنت‏ ‏مهمتك‏ ‏في‏ ‏هذا‏
‏العالم‏ ‏أنك‏ ‏مرسل‏. ‏الإرسال‏ ‏ليس‏ ‏فقط‏ ‏هو‏ ‏إرسال‏ ‏الأنبياء‏.
‏أرواحنا‏ ‏كلها‏ ‏نازلة‏ ‏من‏ ‏فوق‏ ‏من‏ ‏عند‏ ‏الله‏, ‏نحن‏ ‏في‏
‏رحلة‏, ‏وعندما‏ ‏نتمم‏ ‏الرحلة‏ ‏نعود‏ ‏مرة‏ ‏أخري‏ ‏أرجعي‏ ‏يا‏ ‏نفسي‏
‏إلي‏ ‏موضع‏ ‏راحتك‏(‏مز‏116:7) ‏يقول‏ ‏الكتاب‏ ‏إنه‏ ‏بالموتيرجع‏
‏التراب‏(‏الجسد‏) ‏إلي‏ ‏الأرض‏ ‏كما‏ ‏كان‏ ‏وترجع‏ ‏الروح‏ ‏إلي‏ ‏الله‏
‏الذي‏ ‏أعطاها‏(‏جامعة‏12:7). ‏فوجودنا‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏غرباء‏ ‏ونزلاء‏.
‏ليس‏ ‏لنا‏ ‏هنا‏ ‏إقامةإن‏ ‏نقض‏ ‏بيت‏ ‏خيمتنا‏ ‏الأرضي‏ ‏فلنا‏ ‏في‏
‏السماء‏ ‏بناء‏ ‏من‏ ‏الله‏ ‏بيت‏ ‏غير‏ ‏مصنوع‏ ‏بيد‏ ‏أبدي‏(2‏كو‏5:1)
‏إذن‏ ‏وجودك‏ ‏علي‏ ‏الأرض‏ ‏رحلة‏ ‏ثم‏ ‏بعدها‏ ‏تعود‏, ‏لكن‏ ‏عندما‏
‏تعود‏ ‏لسيدك‏ ‏لابد‏ ‏أن‏ ‏تقدم‏ ‏تقريرا‏ ‏لرحلتك‏, ‏ماذا‏ ‏صنعت‏ ‏في‏
‏هذه‏ ‏الرحلة‏, ‏هل‏ ‏استطعت‏ ‏فعلا‏ ‏أن‏ ‏تنجز‏ ‏المهمة‏ ‏التي‏ ‏أنت‏
‏جئت‏ ‏من‏ ‏أجلها‏ ‏أولا‏...‏
انظر‏ ‏كلمة‏ ‏طعامي‏ ‏أن‏ ‏أعمل‏ ‏بمشئية‏ ‏الذي‏ ‏أرسلني‏ ‏وأنجز‏
‏عمله‏, ‏هذه‏ ‏الجملة‏ ‏لنا‏ ‏نحن‏, ‏السيد‏ ‏المسيح‏ ‏ليس‏ ‏محتاجا‏
‏لهذا‏ ‏الكلام‏, ‏إنما‏ ‏قال‏ ‏ذلك‏ ‏لكي‏ ‏يعلمنا‏. ‏ياليت‏ ‏كل‏ ‏شخص‏
‏يقول‏ ‏شعاري‏ ‏أن‏ ‏أحيا‏ ‏من‏ ‏أجله‏, ‏الله‏ ‏أرسلك‏ ‏يا‏ ‏إنسان‏,
‏طعامي‏ ‏أن‏ ‏أعمل‏ ‏بمشيئة‏ ‏الذي‏ ‏أرسلني‏.. ‏من‏ ‏الذي‏ ‏أرسلك؟‏
‏سيدك‏ ‏هو‏ ‏الذي‏ ‏أرسلك‏ ‏فاجعل‏ ‏طعامك‏ ‏ليس‏ ‏هو‏ ‏الأكل‏ ‏والشرب‏
‏المادي‏, ‏لا‏...‏أنت‏ ‏لك‏ ‏طعام‏ ‏آخر‏ ‏هو‏ ‏طعام‏ ‏الروح‏, ‏هو‏
‏العمل‏ ‏بمشيئة‏ ‏الذي‏ ‏أرسلك‏ ‏لتنجز‏ ‏عمله‏, ‏أي‏ ‏إنجاز‏ ‏أنجزناه‏
‏في‏ ‏رحلتنا‏ ‏هذه‏ ‏علي‏ ‏الأرض؟؟‏ ‏هذا‏ ‏هو‏ ‏المهم‏ ‏وهذه‏ ‏هي‏
‏القضية‏.‏
نعمة‏ ‏ربنا‏ ‏يسوع‏ ‏المسيح‏ ‏تشملنا‏ ‏جميعا‏ ‏وله‏ ‏الإكرام‏ ‏والمجد‏ ‏إلي‏ ‏الأبد‏ ‏آمين‏.‏


[/size]

بنت العدرا
بنت العدرا
مشرف
مشرف

عدد المساهمات : 249
تاريخ التسجيل : 20/04/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى